فاطمة السمحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فاطمة السمحة

مُساهمة من طرف Abumahadi في الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 10:36 pm

في قديم الزمان كانت تعيش بنت اسمها فاطنة وكانت جميلة الوجه واللسان طيبة كريمة الاخلاق محبوبة من الكبار والصغارتصلي صلواتها بانتظام وتحترم الصغير والكبير وتطيع والديها.وكانت محط الانظار تعيش في قرية صغيرة تجاورها غابات كثيرة واشجار وحقول واسعة يزرعها اهلها بكل اصناف الحبوب والخضار.وكان الناس يخافون من دخول الغابة لانها ملئية بالوحوش والاشرار ويحكمها غول له انياب كالوحوش وشكل كالانسان ورؤؤس عشرة كلما قطعوا منها واحدا نبت من جديد ، كان الغول ضخما كريه الرائحة شريرا مستبدا وله جيش من الاشرار من الطيور ذات المخالب والاشجار والاحجار يأتونه بالاخبار.
وكان الغول ينام عاما كاملا ويصحو عاما كاملا وحين يريد ان ينام يضع شعر زوجته تحت رأسه الضخم حتي تبقي حبيسة حتي يصحو ويدركها ان حاولت الفرار. وكان الغول يخطف النساء ويتزوجهن بالقوة ففي كل عام يخطف واحدة من بنات القري المجاورة ويضعها في كهفه المظلم وحين ينتهي العام يقتلها ويبحث عن ضحية جديدة.
وكان اهل القري المجاورة يعرفون سنة الاختيار ووقته فيخفون بناتهم الجميلات ويحرسوهن حراسة مشددة خوفا عليهن من الغول، وكان اخوة فاطمة السبعة غلاظ شداد شجعان وكذلك ابني عمها التؤام حسن وحسين وكان كل أهل القرية يعرفون جمال فاطنة ويخافون عليها من الغول فكانوا يحذرون اهلها ويتحدثون في مجالسهم بان الغول لو اراد خطف بنت من بنات القرية فليس هناك اجمل من فاطنة. وكان الكل يعلم ان ابن عمها حسين زينة شباب القرية هو عريسها المرتقب، لذلك كله ولكثرة تردد اسم فاطنة كانت الغيرة منها تملا قلوب بنات القرية والغيظ يتملكهن فيقلن لبعضهن: ( اريت الغول يأكلا... طول ما فاطنة دي في زول بشوفنا مافي يا بنات....).
وكثر همسهن حتي صار الهمس مؤامرة اتفقن عليها وقررن ان يقمن باستدراج فاطنة وتركها لقمة سائغة للغول، فجئن الي فاطنة وطلبن منها الخروج معهن لجمع البلح من اشجار النخيل فطلبت فاطنة منهن ان يتحصلن علي موافقة اهلها فذهبن الي ابيها وامها وحبوبتها فرفضوا رفضا تاما ولكن البنات اصررن علي طلبهن فقالت لهن الحبوبة لتعجيزهن بدفق ليكن سمسم كان قدرتن لميتنو كلو ولاحبة ماتنقص نخليها تمشي معاكن)
قبلت البنات الشرط وقامت الحبوبة بتشتتي كمية كبيرة من السمسم في الحوش الكبير و لكن البنات اخذن في جمعه بنشاط كأنهن عصافير لها مناقير ومن شدة حرصهن تصادف ان جاء دجاج واكل بعض السمسم فقبضن الدجاج وذبحنه واخرجن من احشائه ما أكل من سمسم وهكذا نجحن في تنفيذ شرط الحبوبة وخرجت فاطنة معهن..
كانت فاطنة سعيدة لانها لم تخرج منذ وقت طويل فخرجت مع البنات ومشين حتي بلغن اشجار النخيل فطلبت البنات منها ان تصعد اعلي النخلة لقطع سبائط البلح . صعدت فاطنة النخلة وقامت بمهمتها وكانت البنات في الاسفل يلتقطن السبائط. وانقضي الوقت واقترب الغروب فهبطت فاطمة وسرن في طريق العودة، كانت هناك بئر في الطريق فقلت البنات لفاطنة : نلعب لعبة البير والغوايش. فسألت فاطنة عن اللعبة فقالن لها ان اللعبة تقتضي ان ترمي كل واحدة غويشتها في البير ومن ثم تخرجها والتي تخرج غويشتها اولا هي الفائزة. وتظاهرن بانهن رمين غوايشهن في البير ولكن الحقيقة انهن رمين حجارة وطلبن من فاطنة ان ترمي غويشتها ففعلت. بعد ذلك انحنت كل واحدة منهن وتظاهرن بانهن استعدن ما رمين وبقيت فاطنة وحدها عاجزة عن استرداد ما رمته. شرعت فاطنة في البكاء فالغويشة عزيزة عليها واصرت علي اخراجها واصرت البنات علي الذهاب وتركنها وحيدة وذهبن وهن يتغامزن فرحا فهن يعلمن ان الاشجار ستخبر الغول بان عروسه وحيدة قريبة. ظلت فاطنة وحدها حزينة حائرة تفكر في امرها، فهبت ريح قوية عاتية في اخرها عاصفة صفراء تصيح بصوت غليظ:
( يافاطنة السمحة : الله ليكي من الوراي)
ثم هبت عاصفة اقوي جاءت ريح حمراء تصيح بصوت كالرعد يا فاطنة السمحة ، البنات خلوك والله ليكي من الوراي)
وتكررت العواصف حتي جاءت العاصفة السوداء وقالت: يافاطنة الوراي جاكي) وظهر الغول بوجهه القبيح ورائحته النتنة
والشرر يتطاير من عيونه الكبيرة والارض تهتز تحته وتئن باكية من ضغطه عليها وصاح بصوت كالرعد: ما تخافي يا فاطنة السمحة، غويشتك تجيكي وانا بهنيكي) ثم انحني وشرب موية اليئر كلها في رشفة واحدة وتناول الغويشة بلسانه وسلمها فاطنة التي فرحت وظنت ما حدث معجزة وانه رجل طيب او ملك جاء ليساعدها فشكرته وطلبت منه ان يوصلها الي دارها لان اهلها يخافوا عليها ، فضحك الغول من سذاجتها وقال لها خيرا سوف اوصلك الي الدار. ثم نشر الغول عواصفه الكثيرة وطار بفاطنة الي كهفه المظلم في الغابة البعيدة وهي تبكي وتصرخ بعد ان ايقنت انه الغول:
(يا اخواني السبعة اولاد ابوي وأمي
انا الغول خطفني
يا حسن وحسين اولاد عمي الاتنين انا الغول خطفني)
سمعت العصافير النائمة صراخ فاطنة السمحة
ونظرت من اعشاشها ورأت الغول وهو يحملها
فانتظرت حتي اصبح الصباح
واخذت تحلق فوق بيوت اهل فاطنة وتغني :
(يا اخواني السبعة اولاد ابوي وأمي
انا الغول خطفني
يا حسن وحسين اولاد عمي الاتنين انا الغول خطفني)
فلم يفهم اهلها لغة العصافير
وسألوا البنات عن فاطنة فقلن انها ضاعت منهن في الظلام وكن يعتقدن انها وصلت البيت.
وكثرت العصافير
وكثر غنائها
واهل فاطنة يبحثون عنها بلا جدوي حتي ذهبوا الي العجوز ام كلاما يجوز
فاخبرتهم بما قالته العصافير
واخبرتهم بمكان كهف الغول وانه لابد ان يكون نائما وشعر فاطنة تحت رأسه وان عليهم ان يدركوها قبل ان يفيق ويقتلها. وعليهم قص شعرها الذي تحت رأسه والذهاب قبل ان يفيق.
وحذرتهم العجوز ان الغول له عشرة رؤوس ويجب ان يحملوا معهم سيفا عاشرا لان كل سيف يقطع رأسا واحدافقط.
ركب الاخوة السبعة وابني العم خيولهم التي نمشي وتطير وحملوا سيوفهم التسعة وسيفا عاشرا وعبروا الغابات والبحار والجبال حتي وصلوا كهف الغول مهتدين بالرائحة النتنة والعصافير التي رافقتهم في الرحلة لتريهم مكان فاطنة، وحين بلغوا الكهف قصوا شعر فاطنة واردفوها علي ظهر جواد وطاروا بعيدا والغول في نومه غافلا.
وصلت فاطنة واخوتها وابني عمها القرية سالمين وامضي الغول عامه وافاق ولما لم يجد فاطنة ثار ثورة غاضبة واضمر الانتقام، بدأ الغول رحلته للانتقام لكن العصافير سبقته وحذرت العجوز ام كلاما يجوز التي حذرت الجميع من غضبته.
وحالما ظهرت العواصف الملونة وجد الغول تسعة سيوف مشهرة في وجهه ، قطعوا راسه الاول فضحك، وقطعوا الثاني فضحك، وقطعوا الثالث ثم الرابع والخامس ختي التاسع ووقف ابن العم شاهرا سيفه لقطع العاشر ففر الغول هاربا.
وعاد الغول متخذا شكل نعجة حمراء جميلةوحين اظلمت الدنيا اقترب من مرقد فاطنة كاشفا وجهه القبيح فصاحت مذعورة وحين تجمعوا حولها اخبرتهم ان الغول جاءها ولكنهم لم يجدوا سوي نعجة حمراء. فظنوا انه كابوس من الكوابيس، الا ابن عمها فقد اخذه الشك في النعجة الحمراء فكمن في الظلام وحين اقبل الليل تحركت النعجة نحو فاطنة وحين كشف الغول عن وجهه القبيح كان ذلك اخر عهده بالحياة فقد قطع ابن العم راسه العاشر وانتهت قصة الغول وعاشت القرية في امان وطمأنينة.
avatar
Abumahadi
Admin

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/11/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1593.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى